كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة

اخترنا لك

random
جاري التحميل ...

مع اقتراب الإمتحانات .. هل أنت قلق ؟ - نصائح للتخلّص من قلق الامتحان

مع اقتراب الإمتحانات .. هل أنت قلق ؟
ها نحن على أبواب امتحانات تقيّم دراستنا لهذا الفصل ، يزداد القلق في هذه المرحلة بشكل كبير حتى أنه يعتبر مشكلة حقيقية يعاني منها معظم الطلاب .

يعيش الممتحن العديد من الضّغوط الدّاخلية والخارجية ممّا يجعله مشتّت التركيز مشوّشاً. حيث يقود الخوف من الرسوب أو من تحقيق علامة متدنية ، أو من تحقيق علامة أقل من المتوقّع في الامتحان ، و حتى الخوف من غضب الأهل ( يزيد بعض الآباء من رهبة الامتحان في نفوس أبنائهم )  إلى زيادة حدّة التوتّر في هذه الفترة. والذي بدوره ينعكس في بعض الأحيان على نتائج الطالب .


" نصائح للتخلّص من قلق الامتحان "
1. ثق بنفسك وبقدراتك و إمكانياتك ؛ وذلك لكي تستطيع أن تنظر للامتحان على أنه مرحلة زمنية مؤقتة في حياتك لاختبار فهمك وإلمامك بمعلومات المقرّر . 



2. ابتعد عن كل ما من شأنه إثارة مشاعر القلق والتوتر ؛ أي ابتعد عن الأشخاص السلبيين الذين يخبرونك أن الوقت لا يكفي! أو أنّ الامتحان صعب أو أنهم لم يدرسوا بَعد ، والذين يحدثونك عن إحباطهم أو الذين يدّعون الفهم أكثر من غيرهم . صدّقني عزيزي الطالب يمنحك هؤلاء جميعهم طاقة سلبية لا حاجة لك بها .

3. تجنّب الدراسة قبل الدخول إلى الامتحان ، واعمد إلى إنهاء دراستك في اليوم الذي يسبق الامتحان ، وتجنب السّهر الطويل ليلة الامتحان ، فعليك أن تأخذ قسطاً كافياً من الراحة .

4. لا تشتّت أفكارك بأكثر من طريقة دراسية أو بالدراسة من أكثر من مرجع ، ففي الفترة التي تسبق الامتحان ليس لديك الوقت الكافي لكي تبحث هنا وهناك ، كلّ ما عليك أن تلتزم بالمقرر وتفهم المادة جيداً وبطريقة محدّدة .

5. خطّط مسبقاً لدراستك وابتعد عن لصوص الوقت ( الموبايل – النوم الزائد - الأصدقاء السلبيين ...)

6. خصّص بعض الوقت للتأمل والاسترخاء فهذا يشحن طاقتك ويساعدك على التركيز .

7. دوّن النقاط الأساسية و المصطلحات المهمة فهذا يساعدك على التذكّر .


نصيحتي الأخيرة لك عزيزي الطالب :
لقد اجتزت في حياتك العديد من الامتحانات أي أنه أصبح لديك اليقين أنها مرحلة زمنية كغيرها من المراحل ، وابذل ما في وسعك دائماً فطعم النجاح رائع !

ولكن ماذا لو فشلت ؟
انتبه هنا أنت لم تمت !!!! إنها ليست نهاية العالم !! إنما هي بداية لمحاولة جديدة تثبت فيها لنفسك أنك مهما سقطت ستقف .

أدعو بالتوفيق لجميع الطلاب ...

عن الكاتب

Alaa Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة