كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة

اخترنا لك

random
جاري التحميل ...

طريقة عمل كعك العيد - طريقة عمل الغريبة في العيد

طريقة عمل كعك العيد - طريقة عمل الغريبة في العيد 
كعك العيد
المقادير :
1 كيلو دقيق (8 أكواب متوسطة)
2 و نصف كوب سمن
قطعة خميرة بيرة
1 كوب ماء دافئ
1 ملعقة صغيرة سكر
2 ملعقة كبيرة سمسم محمص خفيفاً
2 ملعقة صغيرة رائحة كعك
ربع ملعقة صغيرة ملح

للحشو :
ملبن أو عجوة أو عجمية

مقادير العجمية:
2 ملعقة كبيرة سمن ، 2 ملعقة كبيرة دقيق، 1 فنجان عسل نحل ، نصف ملعقة صغيرة رائحة كعك ، 2 ملعقة صغيرة سمسم محمص ، 4 ملاعق كبيرة مكسرات مجروشة .

الطريقة :
تجهيز العجمية:
يُسخن السمن في إناء غويط و يُضاف الدقيق و يُقلب بملعقة خشبية على نار هادئة حتى يصفر لونه … ، ثم يُضاف السمسم و يبعد الإناء عن النار، ثم يُضاف العسل الأبيض بالتدريج مع التقليب السريع ، يعاد الإناء على النار و يُقلب حتى يغلظ القوام نوعاً ما ، ثم يُرفع من على النار و تُضاف رائحة الكعك و المكسرات .

إعداد الكعك:
نهرس خميرة البيرة مع السكر حتى تسيل ثم يُضاف إليها نصف كوب ماء دافئ و تُقلب جيداً ثم تُغطى و تُترك في مكان دافئ حتى تخمر و يُنخل الدقيق مع الملح و يُوضع المقدار في إناء العجين و يُرش فوقه السمسم و رائحة الكعك ويُقلب المقدار .

ويُقدح السمن و يُصب ثلاثة ارباعه في وسط الدقيق و يُقلب المقدار بمقصوصة حتى تهدأ حرارته ويُفرك المقدار براحتي اليد (يُبَس) و تُضاف الخميرة إلي العجينة ، ويعجن المقدار مع إضافة الماء الدافئ حتي نحصل على عجينة ملساء وتُغطى العجينة وتترك حتي تخمر في مكان دافئ و يٌضاف باقي مقدار السمن السائح دافئاً و يُقلب في العجينة مما يُكسبها ليونة ويٌقطع الكعك بالحجم المناسب واحدة واحدة مع تغطية العجينة أثناء العمل حتى لا تجف .

تُكور الوحدات و يعمل بوسطها حفرة و تُحشى بالعجمية أو الملبن و تُنقش بمنقاش الكعك وتُرص في الصاجات وتُكرر العملية حتى ينتهي المقدار ، يغطى الكعك و يترك في مكان دافئ حتي يخمر ويعلو و يُخبز الكعك في فرن متوسط الحرارة حتي يتم النضج من الداخل و يُصبح لونه ذهبي و يُرفع الكعك باحتراس و يُترك علي قاعدة سلك حتي يبرد و يُرش بالسكر البودرة ويُرص في علبة ويُحفظ لحين التقديم .

الغٌرَيبة
المقادير:
7 أكواب دقيق منخول
3 أكواب سمن جامد
1 كوب سكر بودرة
1 بياض بيضة
فانيليا
ذرة ملح

الطريقة :
يُخفق السمن مع السكر حتى يبيض لونه ويصير هشاً ، يخفق بياض البيضة مع الفانيليا ثم يضاف للخليط السابق .

يُضاف الدقيق المنخول مع ذرة الملح بالتدريج مع التقليب حتى تتكون عجينة لينة نوعاً يُمكن تشكيلها دون أن تلتصق باليد .

تُشكل على هيئة كرات صغيرة و يُغرس فيها نصف لوزة و ترص في الصاجات على مسافات متباعدة ، تُخبز في فرن هادئ حتى تنضج من الداخل دون أن تحمر .

تُرش الغُريبة وهي ساخنة بسكر بودرة مضافة إليه قليل من الفانيليا و تترك الغُريبة حتى تبرد تماماً ثم تُرص في علبة التقديم .

عن الكاتب

Alaa Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة