كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة
random

اخترنا لك

random
random
جاري التحميل ...

كُل ما تودِ معرفته عن سرطان الثدي

كُل ما تودِ معرفته عن سرطان الثدي
سرطان الثدي هو السرطان الذي يتكون في خلايا الثديين .

بعد سرطان الجلد ، يُعد سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعاً الذي تم تشخيصه في النساء ، يُمكن أن يحدث سرطان الثدي في كل من الرجال والنساء ، ولكن أكثر شيوعاً بكثير في النساء .


وقد ساعد الدعم الكبير للتوعية بسرطان الثدي والتمويل البحثي على تحقيق تقدم في تشخيص وعلاج سرطان الثدي ، وقد زادت معدلات البقاء على قيد الحياة في سرطان الثدي ، وعدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض آخذ في الانخفاض بشكل ملحوظ ، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل مثل الكشف المبكر ، وطُرق جديدة للعلاج وفهم أفضل للمرض .



قد تشمل علامات وأعراض سرطان الثدي ما يلي : 

  • كتلة أو سماكة في الثدي مختلفة عن الأنسجة المحيطة بها
     
  • تغيير في حجم ، شكل أو مظهر الثدي
     
  • تغييرات على الجلد الخارجي للثدي مثل إحمرار أو تجعيد ( يُشبه القشرة الخارجية للبُرتقال )
     
  • تغيرات بالحلمة ( تُصبح مقلوبة )
     
  •  تقشير في المنطقة المُصطبغة من الجلد المحيطة بالحلمة

عليكِ زيارة الطبيب في حالة مُلاحظة أياً من هذه التغيرات في الثدي لإجراء المزيد من الفحوصات .

 

و لقد حدد الباحثون مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي تشمل الآتي :

  • يحدث سرطان الثدي عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بشكل غير طبيعي ، هذه الخلايا تنقسم بسرعة أكبر من الخلايا السليمة تستمر في الإنقسام حتى تُشكل كتلة كبيرة ، قد تنتشر الخلايا من خلال ثديك إلى الغدد الليمفاوية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم .


  • سرطان الثدي غالباً ما يبدأ من الخلايا في القنوات المُنتجة للحليب و قد يبدأ سرطان الثدي أيضاً في النسيج الغُدي أو في الخلايا و الأنسجة الأخرى داخل الثدي .


  • تلعب الوراثة دوراً هاماً في الإصابة بسرطان الثدي حيث يُقدر الأطباء أن من 5 إلي 10 % من سرطانات الثدي ترتبط بطفرات جينية تمر عبر الأجيال ، لذا إذا كان لديكِ تاريخ عائلي قوي من سرطان الثدي أو سرطانات أخرى فقد يُوصي طبيبكِ بإختبار الدم للمساعدة في كشف أي طفرات جينية . 


ولأن الوقاية خيرُ من العلاج و إجراء تغييرات في حياتك اليومية قد يُساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي إليكِ مجموعة من الطُرق الوقائية لسرطان الثدي : 


  •  اسألِ طبيبك عن إختبارات فحص سرطان الثدي مثل التصوير الإشعاعي للثدي .


  • كوني على دراية أكبر بثدييك من خلال الفحص الذاتي للثدي إذا كان هناك تغيير جديد ، كتل أو علامات غير عادية أخرى في ثدييك ، تحدثِ مع طبيبك على وجه السرعة .


  • أحرصي على ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع .

  • إتباع نظام غذائي صحي ، النساء اللواتي يتناولن الزيوت السمكية الغنية بالأوميجا 3 مع ​​زيت الزيتون البِكر الممتاز والمكسرات المختلطة قد يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان الثدي ، ويركز النظام الغذائي في الغالب على الأطعمة النباتية ، مثل الفواكه ، الخُضروات ، الحبوب الكاملة ، البقوليات والمكسرات ، و تُفضل الأسماك عن اللحوم الحمراء كمصدر للبروتين الحيواني .

عن الكاتب

علاء احمد

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة