كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة
random

اخترنا لك

random
random
جاري التحميل ...

فوائد الرضاعة الطبيعية لكلً من الأم و الطِفل

فوائد الرضاعة الطبيعية لكلً من الأم و الطِفل
إن حليب الأم واحد من أفضل مصادر التغذية للطفل ولا يُمكن استبدال منافعه بأي طعام آخر و يعتقد الخُبراء أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل هدية يُمكن ان تُقدمها الأم لرضيعها ، لذلك سنعرض مجموعة متنوعة من فوائد الرضاعة الطبيعية للأم و رضيعها .

أولاً : فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

التغذية :
الرضاعة الطبيعية تُعطي التغذية المثالية لطفلك لأنها تحتوى علي التوازن الصحيح  من البروتينات ، الدهون ، الكربوهيدرات ، الفيتامينات و المعادن .



كما أن إنتاج حليب الثدي يتغير لتلبية مُتطلبات الطفل المتنامية من الغذاء و يتميز أيضاً أنه سهل الهضم بالمقارنة  مع الحليب الصناعي .

الحماية المُبكرة :
يحتوى حليب الثدي علي الأجسام المضادة الحيوية التي نادراً ما توجد في أي غذاء آخر ،هذه الأجسام المضادة تُساعد علي منع العديد من الأمراض و يُساعد إنتاج أول حليب بعد الولادة مباشرةً "اللبأ" علي توفير الحماية المُبكرة للرضيع  ومنع نمو البكتريا المُدمرة .

و يتضح أن الأطفال الذين يتغذون علي الرضاعة الطبيعية أكثر مقاومة للعدوى و الأمراض مقارنةً بالأطفال الذين يتغذون علي الحليب الصناعي ذلك لأن لبن الأم يُساعد علي تقوية الجهاز المناعي للرضيع .

تقليل عدوى الجهاز الهضمي :
الأطفال الذين يرضعون من الثدي لديهم احتمالية الإصابة بعدوى الجهاز الهضمي و الإسهال ثلاث مرات أقل من أولاءك الذين يرضعون حليب صناعي ،ذلك لأن هناك فرص عدوى أكبر عندما يستهلك الطفل الحليب من الزجاجة لأنه في بعض الأحيان قد لا يتم تنظيف الزجاجة أو تعقيم الحليب بشكل صحيح .

علي العكس من ذلك حليب الأم ،فهو آمن تماماً وليس هناك فرصة للعدوى.

نمو الجهاز العصبي :
تُساعد الرضاعة الطبيعية علي النمو السليم للمخ و الجهاز العصبي و لقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يرضعون لبن الأم لديهم ذكاء جيد و قادرين علي حل مُختلف الألغاز و المشاكل في وقت مُبكر جداً من الحياة .

الترابط مع الأم :
تُعزز الرضاعة الطبيعية التقارب و الترابط العاطفي بين الأم و رضيعها ،كما أنه يشعر بالأمان و الراحة بين ذراعيكِ و يعرف أنكِ دائماً حوله .

تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب :
هناك حالات أقل من ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال الذين يتغذون علي لبن الأم الطبيعي ،كما أن حصول الطفل علي الرضاعة الطبيعية في أول ستةِ أشهُر يقلل احتمال الأصابة بأمراض القلب التي قد تحدث له لاحقاً في الحياة .


ثانياً : فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

الترابط العاطفي :
العديد من النساء يشعرون بالإرتياح و السرور عند رعاية أطفالهم و ذلك يرجع لإفراز مجموعة من الهرمونات أثناء فترة الرضاعة تُزيد من هذه المشاعر و تعُزز الشعور الشديد بالحب و التعلق مع طفلكِ .

يُقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي :
هناك دراسات أثبتت أن النساء اللواتي يُرضعن أطفالهم تقل لديهم نسب الأصابة بسرطان الثدي في مرحلة متقدمة من حياتهن ،حيث تقل نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدي الأمهات المُرضعات إلي 25% وذلك يعني أنه كلما زادت الفترة التي تقوم فيها الأم بإرضاع طفلها تقل نسبة الأصابة بسرطان الثدي .

الحد من هشاشة العِظام :
تُساعد الرضاعة الطبيعية علي تقليل إحتمالية تكوين عظام ضعيفة في وقت لاحق من حياة الأم ، كما أنها تُقلل من نسبة الإصابة بهشاشة العظام إلي أربع مرات بالمقارنة مع الأمهات غير المرضعات .

عن الكاتب

علاء احمد

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة