كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة
random

اخترنا لك

random
random
جاري التحميل ...

أسباب وعلاج حَب الشباب

أسباب وعلاج حَب الشباب
حَب الشباب هو حالة جلدية تحدث عندما تَنسد بُصيلات الشعر بالدهون وخلايا الجلد الميت وغالباً ما يُسبب الرؤوس البيضاء ، الرؤوس السوداء أو البثور وعادة ما يظهر على الوجه ، الجبين ، الصدر ، الظهر العلوي و الكتفين .

حب الشباب هو المرض الجلدي الأكثر شيوعاً بين المراهقين على الرغم من أنه يُمكن أن يؤثر على الناس من جميع الأعمار .


وعلى رغم من توفر عِلاجات فعالة إلا إن حب الشباب يبقى مع المريض فترة طويلة من حياته وذلك لأن البثور تُشفى ببطء و عندما تبدأ واحدة بالإختفاء ، تبدأ غيرها بالتكون و النمو .

حَب الشباب يُمكن أن يُسبب ندبات بالجلد ومشاكل نفسية لدى المريض لذلك كلما كان العلاج في المراحل الأولى كلما كانت النتائج أفضل .


علامات و أعراض حب الشباب تختلف حسب شدة الحالة و تترواح بين الآتي :
1. الرؤوس البيضاء ( البُصيلات مُغلقة المسام )

2. الرؤوس السوداء ( البُصيلات مفتوحة المسام )

3. البثور ( تكون الصديد داخل البُصيلة )

4. العُقيدات ( كُتل كبيرة ،صلبة و مؤلمة تتكون تحت سطح الجلد )


و هناك أربع عوامل رئيسية تُسبب حَب الشباب :
1. زيادة إنتاج الدهون

2. إنسداد بٌصيلات الشعر بخلايا الجلد الميت

3. إصابة الجلد بالبكتريا

4. النشاط الزائد من هرمون الأندروجين

يظهر حب الشباب عادة على الوجه ، الجبين ، الصدر ، الظهر العلوي والكتفين لأن هذه المناطق من الجلد لديها مُعظم الغُدد الدهنية و بُصيلات الشعر ترتبط بهذه الغُدد .



وهناك بعض العوامل التي تؤدي إلى تفاقم حب الشباب مثل :
1. الهرمونات : الأندروجين هو هرمون يزيد عند الفتيان والفتيات خلال سن البلوغ و يعمل على زيادة حجم الغُدد الدهنية و إفراز الدهون ، التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة الحمل وكذلك أقراص منع الحمل تؤثر على إفراز الدهون من الغُدد الدهنية .

2. الأدوية : بعض الأدوية تُزيد من حب الشباب مثل تلك التي تحتوي على مادة التستوستيرون و الليثيوم .

3. الطعام : تُشير بعض الدراسات إلى أن بعض العناصر الغذائية مثل الحليب خالي الدسم و الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات - مثل الخبز والرقائق - قد تُؤدي إلى تفاقم حًب الشباب .

4. الضغط العصبي : قد يؤدي التوتر العصبي و الإجهاد إلى جعل حَب الشباب أسوأ .

و لكل ما يُسببه حَب الشباب من مشاكل جلدية ونفسية فإن التدخل السريع لعلاج حب الشباب في مراحله الأولى هو الخطوة الأكثر فعالية .



وفيما يلي سنعرض بعض الطُرق العلاجية لحَب الشباب…

طُرق العلاج غير الدوائية :
الصابون والماء : تطهير لطيف للجلد عن طريق الماء والصابون من مرتين لثلاثة مرات في اليوم يؤدي إلى تحسن حب الشباب ، ولكن تجنب الغسل العُدواني للجلد الذي قد يُسبب مشاكل جلدية أخرى .

المُنظفات : هناك العديد من أسامي المُنظفات المُعلن عنها لعلاج حَب الشباب وغالباً ما تحتوي على مادة البنزويل بيروكسايد ، حمض الجليكوليك أو الكبريت .


الأدوية الموضعية :
الريتينويد : وهي كريمات تحتوي على فيتامين (ا) و تعمل عن طريق منع إنسداد بُصيلات الشعر ، تُوضع في المساء بدءاً من 3 مرات في الأسبوع ثم يومياً .

المضادات الحيوية : تعمل عن طريق قتل البكتريا الزائدة والتي تُسبب إلتهاب و إحمرار الجلد .

حِمض الساليسليك : له خصائص مضادة للجراثيم أيضاً ، يُوضع علي المنطقة المُصابة مرتين في اليوم لمدة أربع أسابيع علي الأقل .


الأدوية عن طريق الفم :
المضادات الحيوية : تُستخدم في حالات حب الشباب المتوسطة أو الشديدة للحد من نمو البكتريا ، ولكن المضادات الحيوية عن طريق الفم يجب أن تُستخدم لفترة قصيرة لتجنب آثارها الجانبية .

الأيزوتريتوين : هو دواء قوي وفعال جداً ، لكن يجب إستخدامه فقط في الحالات الشديدة وتحت رعاية الطبيب وذلك لتعدد آثاره الجانبية .

عن الكاتب

علاء احمد

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة