كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة
random

اخترنا لك

random
random
جاري التحميل ...

النظام الغذائي أثناء الحمل: ماذا تأكلين وماذا لا تأكلين ؟

النظام الغذائي أثناء الحمل: ماذا تأكلين وماذا لا تأكلين ؟
إن الطعام و الشراب الذي تتناوله المرأة أثناء الحمل هو مصدر غِذاء الطفل الرئيسي لذلك تُنصح المرأة الحامل دائماً بتناول مجموعة متنوعة من الأغذية الصحية المفيدة و مِن أبرزها :

حِمض الفوليك :
تكوينه الأساسي من فيتامين ب ، وله دور كبير في المساعدة علي منع العيوب الخِلقية في الدِماغ و العمود الفَقرِي للطفل و المعروفة بأسم عيوب الأنبوب العصبِي. 


تُوصي النساء أن يأخُذن مُكملاً يومياً من الفيتامينات يحتوى علي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً لمدة  شهر علي الأقل قبل الحَملِ و أثناء الحَمل يُنصحن النساء بزيادة كمية حمض الفوليك إلي 600 ميكروغرام يومياً .


مصادر الغذاء : الخضروات الورقية الخضراء ، الحبوب الكاملة و الخُبز.

الكالسيوم :
هو معدن يُستخدم لبناء عِظام وأسنان الطفل ،إذا كانت المرأة لا تستهلك كمية كافية من الكالسيوم سيتم سحب المعادن من مخزون الأم في عِظامها لتلبية مُتطلبات الحَمل الإضافية .


النساء الحوامل سن 19 سَنة و ما فوق تحتاج إلي 1000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً .


مصادر الغِذاء : الحليب ، اللبن ، الجبن ، الساردين ، سمك السالمون و بعض الخضروات الورقية .

الحديد :
النساء الحوامل بحاجة إلي 27 ملليجرام من الحديد يومياً و هو ضعف الجرعة التي تحتاجها المرأة العادية .


نقص الحديد أثناء الحمل يُمكن أن  يؤدي إلي فقر الدم و هو ما ينتُج عنه الشعور بالتعب و الإرهاق سريعاً وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.
للحصول علي امتصاص أفضل للمعادن يُنصح بتناول مصدر لفيتامين ج في نفس الوجبة الغنية بالحديد ، علي سبيل المثال تناول كوب من عصير البُرتقال في وجبة الإفطار مع الحبوب المُدعمة بالحديد.


مصادر الغذاء: اللحوم ، الدواجن ، الأسماك ، الفول المُجفف ، البازلاء و الحبوب المُدعمة بالحديد.

البروتين:
تحتاج النساء إلي المزيد من البروتين خلال فترة الحمل لأنها تُساعد علي بناء أجهزة هامة في الطفل ، مثل الدماغ و القلب .


مصادر الغذاء: اللحوم ، الدواجن ، الأسماك ، البيض والمكسرات.

الفواكه والخضروات:
يجب علي النساء الحوامل التركيز في الحصول علي الفواكه و الخضروات المفيدة في وجباتهم و خاصةٍ خلال الثُلث الثاني و الثالث من الحمل ، حيث أن هذه الأطعمة المُلونة مُنخفضة في السُعرات الحرارية و مليئة بالألياف و الفيتامينات و المعادن.


بجانب الأطعمة الصحية المفيدة للمرأة الحامل ، فهناك أيضاً بعض أنواع الغذاء التي يجب تجنُبها أثناء الحمل للحِفاظ علي صحة الطفل ونموه السليم مِثل الآتي :

الأسماك التي تحتوى علي نسبة عالية من الزئبق :
الأطعمة البحرية مثل سمك أبو سيف ، سمك الماكريل و سمك البلطي مرتفعة في نسبة الميثيل الزئبقي و هو مادة كيميائية سامة يُمكن أن تمر عبر المشيمة مما قد يُسبب ضرر في الدماغ ، الكلى و الجهاز العصبي الذي لم يتكون بعد في الطفل.

الغذاء غير المُبستر :
إن تناول النساء الحوامل للغذاء غير المُبستر مثل قِطع اللحم الباردة و سلطة المأكولات البحرية  يُمكن أن يؤدي إلي الإجهاض و قد يُسبب وفاة الأطفال حديثي الولادة ،لذا تُوصى النساء الحوامل بتجنب مِثل هذه الأطعمة.

اللحوم النيئة :
قد تمرر الأم إلي طفلها عدوى التوكسوبلازما مما قد يُسبب العمى و العجز العقلي للطفل في وقت لاحق من الحياة.
لذا يجب علي المرأة الحامل تجنب تناول أياً من اللحوم أو الدواجن غير المطبوخة و كذلك الأسماك مثل السوشي ، المحار و بلح البحر.

عن الكاتب

علاء احمد

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة