كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة
random

اخترنا لك

random
random
جاري التحميل ...

فوائد صحية هامة للثوم

فوائد صحية هامة للثوم
لقرون طويلة تم إستخدام الثوم كعلاج في المنزل وأعتبروه الناس لسنين طويلة من الأدوات الطبية ، و مسحوق الثوم يحتوي على العديد من المركبات المفيدة التي تُستخدم لعلاج العديد من الأمراض .

في العصور القديمة ، كان يُستخدم الثوم لعلاج الجروح و الطفيليات و إضطرابات الأمعاء ، و الوقاية من أمراض مثل السرطان و أمراض القلب .

ويحتوي الثوم على مركبات الكبريت ، الإنزيمات و مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والألياف ، واحدة من المركبات الأكثر نشاطاً في الثوم هو الأليسين ، و هو من مضادات الأكسدة القوية. الأليسين غير موجود في الثوم كله ، ولكن يتم إنتاجه بعد سحق الثوم الخام .

وسنعرض فيما يلي مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية للثوم :


الحماية من أمراض القلب :
يُعتقد أن الثوم يُقلل من مخاطر أمراض القلب من خلال عدة آليات مثل خفض إنتاج الكوليسترول ، وتعزيز فقدان الكوليسترول في البراز ، والحد من الكوليسترول في جدران الشرايين ، و تثبيط تجلط الدم ، و الحد من الإلتهاب و خفض ضغط الدم .

و لقد أثبتت الدراسات أن مجرد إنخفاض بنسبة 8 % في إجمالي الكوليسترول لشخص يبلغ من العمر 50 عاماً يرتبط بإنخفاض بنسبة 38 % من مخاطر الأحداث المرتبطة بأمراض القلب . 



الوقاية من السرطان :
يرتبط الثوم بإنخفاض خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات ، حيث يُعتقد أن مركبات الكبريت في الثوم تلعب دوراً هاماً في الحد من مخاطر السرطان .

ولقد أثبتت دراسة بحثية نُشرت في مارس 2001 من "الجمعية الأمريكية للعلوم والتغذية" أهمية الثوم في الوقاية من السرطان ، وربط الثوم الخام أو المطبوخ بإنخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون ، كما لاحظ مؤلفوا الدراسة أن الفوائد المحققة يُمكن تفسيرها بأن المستهلكين المتكررين للثوم الخام أو المطبوخ يميلون إلى تناول العديد من الخضروات - وهو نمط غذائي يُقلل أيضاً من خطر الإصابة بالسرطان . 


فوائد صحية هامة للثوم
تقوية مناعة الجسم :
يُعتقد أن الثوم له خصائص وقائية ضد البكتيريا و الفطريات و الطفيليات و الفيروسات ، وفقا لتقرير نُشر في يناير 2003 من مجلة "العلاج الكيميائي المضاد للميكروبات" .

و لذلك يُستخدم الثوم على نطاق واسع في علاج الإلتهابات و الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى . 



بعض المحاذير والإحتياطات حول إستخدام الثوم :
في حين أن إستخدام الثوم يُمكن أن يكون آمن بالنسبة لمعظم الناس ، جرعات أكبر من الثوم يٌمكن أن تُسبب ضيق في التنفس ، رائحة كريهة للجسم ، و حرقة أو إضطراب في المعدة ، كما أنه قد يكون له أحياناً ردود فعل تحسسية .

تحقق مع طبيبك حول الوصفات الطبية التي تستخدمها إذا كنت تُخطط لإستهلاك كميات كبيرة من الثوم أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة منه . 


لمزيد من الفوائد والنصائح والمعلومات الصحية تابعونا يومياً موقع كل يوم معلومة جديدة

عن الكاتب

علاء احمد

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة