كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة
random

اخترنا لك

random
random
جاري التحميل ...

تعرف على الفوائد الصحية للشوفان و طُرق إستخدامه بالمنزل

تعرف على الفوائد الصحية للشوفان و طُرق إستخدامه بالمنزل
الشوفان يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تبقى في المعدة لفترة أطول ويُساعدك ذلك على الشعور بالشبع لأطول وقت ممكن ، يُمكن لذلك أيضاً أن يمنع الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم ، و الذي قد يُساعدك على الحفاظ على وزن صحي و تجنب المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن . 

تناول ما يقرب من نصف كوب من دقيق الشوفان يومياً يكفي لجني الفوائد الصحية العديدة للألياف التي يحتوي عليها .

الألياف جزء من المواد النباتية في النظام الغذائي ، و هو عنصر مهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال تنظيم عملية هضم الطعام و إمتصاصه في الجهاز الهضمي ، و زيادة الشعور بالإمتلاء طول الوقت مما يؤدي الى منع الإمساك .

هناك نوعان من الألياف :  


  •  الألياف القابلة للذوبان و التي تمتص الماء و تُكون هلام لزج يتحرك من خلال الجهاز الهضمي و يُمكنها أيضاً تخمير البكتيريا .

  • والألياف غير قابلة للذوبان التي لا تمتص الماء ، ولا تتخمر من قبل البكتيريا .

و الشوفان يحتوي على كلا النوعين ، وله أكبر نسبة من الألياف القابلة للذوبان من أي حبة أخرى .



و سنعرض فيما يلي أهم النصائح الطبية للشوفان :
 

خفض مستوى الكولسترول :
إن الألياف القابلة للذوبان في دقيق الشوفان تساعد على خفض مستوى الكولسترول بنسبة 10-15٪ ، و تُظهر الدراسات أن الألياف يمكن أن تقلل أيضاً من خطر أرتفاع ضغط الدم و تقلل من خطر الوفيات الناجمة عن أمراض القلب و الأوعية الدموية .
 

التحكم في نسبة السكر بالدم :
تساعد الخصائص القابلة للذوبان في الماء الموجودة بالشوفان على التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء وقت الهضم ، مما يساعد مرضى السكري على تحقيق مراقبة أفضل للسكر في الدم و منع مقاومة الأنسولين .



يُقلل خطر الإصابة بسرطان القولون:
لقد تبين أن تناول نظام غذائي عالي الألياف يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. و توصي جمعية القلب الأمريكية على تناول البالغين 25-30 جراماً من الألياف يومياً .

 

الحفاظ على وزن مثالي للجسم :
حيث أن كوب واحد من دقيق الشوفان يحتوي على حوالي 150 سعر حراري ، 4 جرامات من الألياف ( حوالي نصف قابل للذوبان ونصف غير قابلة للذوبان ) ، و 6 جرامات من البروتين. بالإضافة إلى الألياف ، دقيق الشوفان غني أيضاً بالثيامين و المغنيسيوم والفوسفور والزنك والمنجنيز والسيلينيوم والحديد .

 

كيفية إستخدام دقيق الشوفان : 
إستخدم دقيق الشوفان مع الحليب بدلاً من الماء لزيادة البروتين والكالسيوم .
 إضافة الفواكه الطازجة مثل التوت ، الفراولة والموز ، أو التفاح لزيادة الألياف والفيتامينات والمعادن ، فضلاً عن إضافة المواد الكيميائية النباتية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الفاكهة الطازجة ، تُضاف الفواكه المجففة مثل الزبيب أو التوت البري .

عن الكاتب

علاء احمد

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة