كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة

اخترنا لك

random
جاري التحميل ...

أهم أسباب وطُرق علاج خشونة الركبة

أهم أسباب وطُرق علاج خشونة الركبة
يُعد مرض خشونة الركبة من ضمن أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً و تكثُر نسبته في كبار السن و هو عبارة عن تآكل يحدث للغضاريف في مفصل الركبة و التي كانت تساعد علي سهولة حركة المفصل لذا عند تأكل تلك الغضاريف تبدأ العظام بالإحتكاك بعضها البعض مما ينتُج عنه آلام عند تحريك المفصل في المشي وظهور نتوءات في أطراف العظام المكونة للمفصل .

و بجانب التقدم في السن فهناك العديد من العوامل التي تساعد علي ظهور خشونة الركبة كالعوامل الوراثية و زيادة الوزن و الوقوف لفترات طويلة و الجلسات الخاطئة .

و بسبب الآلام و إعاقة الحركة الناتجة عن خشونة الركبة إتجهت العديد من الأبحاث لإيجاد علاج فعلي لهذا المرض فمنها كانت علاجات طبية كالمسكنات و أُخرى علاجات جراحية .

وفي الآونة الأخيرة إهتمت الأبحاث بدور التغذية الصحية في التحكم و تقليل أعراض خشونة الركبة وذلك لأن الكثير من الخضروات و الفاكهه تحتوي علي مضادات الأكسدة و مضادات الإلتهاب .


و ها هي مجموعة من الأطعمة و العادات الغذائية التي نصح بها الأطباء لتقليل تطور المرض و كذلك تخفيف الآلام :


الفاكهة التي تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين (ج) :
يحتوي فيتامين (ج) علي العديد من المركبات المضادة للأكسدة كما أنه يساعد علي نمو الغضاريف ، لذلك نقص فيتامين ج يؤدي إلى ضعف الغضاريف و سهولة تآكلها لذا أحرص علي تواجد هذه الأطعمة في وجباتك الغذائية

( الجوافة ، البرتقال ، اليوسفي ، الليمون ، الفراولة ، الكيوي و الكنتالوب )



الفاكهة التي تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين (د) :
إن فيتامين (د) له دور كبير في منع ضمور و تآكل الغضاريف كما أنه يقلل إحتمالية الإصابة بأمراض هشاشة العظام .

و من أهم الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من فيتامين (د) البيض و المأكولات البحرية كالسالمون و الجمبري و الساردين .

كما أنه يُمكن تناول أطعمة تحتوي علي فيتامين (د) و كالسيوم معاً كالحبوب الكاملة و الزبادي .



الخضروات الملونة  :
إن الخضروات الملونة كالجزر، الطماطم ، البنجر و الفجل تحتوي علي نسبة كبيرة من الكالسيوم كما أنها تساعد علي تنشيط الدورة الدموية في المفصل مما يساعد علي تجديد الخلايا و تقليل الإلتهابات ولها دور ايضاُ في تقليل نسبة الدهون في الجسم .


الأحماض الدهنية اوميجا 3 :
إن الأحماض الدهنية أوميجا 3 هي أكثر مصدر آمن للدهون يُمكن لمريض خشونة الركبة تناوله فهي تعمل علي تقليل الإلتهابات عن طريق التخلص من الإنزيمات التي تقوم بتآكل الغضاريف و من أهم الأطعمة التي تحتوي علي أوميجا 3 السالمون ، السمك المملح ، الأنشوجة و الساردين .


الخضروات الورقية :
إن كثير من الخضروات الورقية تحتوي علي مضادات للأكسدة تساعد علي التخلص من تورم مفصل الركبة كما أن لها تأثير مشابه للمسكنات في تخفيف الآلام .

و من أهم الخضروات الورقية الجرجير، البروكلي ، الشاي الأخضر ، الخس و البقدونس .



المياه :
إن شرب كمية مناسبة من المياه يومياً له دور قوي و فعال في التخلص من آلام خشونة الركبة حيث أن الماء يدخل في تكوين الغضاريف المبطنة للمفاصل لذلك احرص علي تناول لتر ونص من الماء يومياً ولا تنتظر حتي تشعر بالعطش . 

عن الكاتب

Alaa Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة