كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة
random

اخترنا لك

random
random
جاري التحميل ...

كيف يحزن الرجل ؟!

يُعبر الرجال عن حزنهم بطريقة تختلف كلياً عن النساء ، وتظهر الإحصاءات أن الرجال أقل إحتمال من النساء لطلب المساعدة فى حالة الفجيعة و الحزن .

لقد حان الوقت للإعتراف بأن هذه مشكلة ، لأنها في بعض الحالات يمكن أن تقود الرجال إلى كتم أحزانهم و الإصابة بالأمراض النفسية و البدنية .


و وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة ميامي في العام الماضي أن الرجال الذين فقدوا شريكاً كان إحتمال دخولهم في إكتئاب حاد ضعف نسبته عند النساء .

حيث أن للنساء القدرة على الصمود والتحدث مع الأصدقاء أو عن طريق إلتماس المساعدة من الأشخاص المقربين ، وغالباً ما يتجاهل الرجال كل هذه الطُرق .


بحوث أخرى نُشرت في مجلة العلوم الإجتماعية والطب ، نظرت في كيفية إستجابة الشباب لموت صديق قريب لهم ، و أظهرت نتائج الأبحاث أن الرجال يميلون إلى التظاهر بالقوة و إخفاء مشاعر الحزن بداخلهم .


ولمعرفة سبب إستمرار الرجال في إتباع هذه الإستراتيجية في تعبيرهم عن الحزن سنجيب على بعض الأسئلة الشائعة فيما يلي :

ما هي الأشياء الرئيسية التي تمنع الرجال من طلب المساعدة ؟
الرجال لا يتحدثون عن مشاعرهم بسهولة ، هناك شعور بالوصم لدى الرجل إذا تحدث عن شعوره بالأسى أو إظهار ضعفه أمام الناس خاصة إذا كان يتحمل مسؤولية أن يبقى قوياً لكي يخفف العبء على شريكه .


وقد يشعر الرجال بعدم الإرتياح أكثر في الحديث عن الفجيعة حتى إلى الأطباء لأنهم يرون أن ليس لديهم ما يقدموه له و لا يملكون حلولاً لحزنه .


وغالبا ما يكون هناك توقع بأن الرجل المتزوج لا يمكن أن يكون ضعيفاً أبداً بل عليه التحمل و الصمود من أجل أفراد عائلته . 



لماذا يختلف الرجال عن النساء في تعبيرهم عن الحزن و كيف يؤثر ذلك عليهم على المدى الطويل ؟
إن المرأة كائن عاطفي للغاية يتعامل مع كل أحداث الحياة بالكثير من المشاعر لذلك لا عجب إنها تعبر عن حزنها بكثير من الشجن و البكاء و غيرها من الأمور التي تساعدها في إجتيار هذا الحزن .

أما الرجل فهو على العكس تماماً كائن عقلاني ، يحب أن يواجه مشاكله بالمنطق و قد يكون ذلك جيداً في بعض الأمور و لكنه أيضاً له أضراره ، فعدم تعبير الرجل عن حزنه بشكل كافي قد يعرضه للكثير من الأمراض مثل جلطة القلب ، الإكتئاب الحاد وقد يعرضه للموت المفاجئ . 

 
ما هي العواطف التي يحتمل أن يواجهها الرجال في أعقاب الفاجعة؟
يواجهه الرجل في أغلب الأحوال نوعان من العواطف عقب الفاجعة و هما الغضب و الشعور بالذنب .


ما هي أفضل نصيحة لأي شخص يحاول مساعدة صديق وقت الفجيعة؟
يُنصح بأن تبقى دائماً بجانبه ، وليس من واجبك تحمل المسئولية أو إيجاد الحلول و لكن فقط مساعدته للتعبير عما بداخله و يمكن أيضاً مساعدته في إنجاز مهامه اليومية .


  • الفَاجعَةُ : المصيبةُ المؤلمة تُوجعُ الإنسانَ بفَقد ما يعزُّ عليه من مالٍ أَو حميم

عن الكاتب

علاء احمد

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة