كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة
random

اخترنا لك

random
random
جاري التحميل ...

مرحلة المراهقة وعلاقتها بكل من الذكاء والإبداع

مرحلة المراهقة
هناك العديد من التغيرات الفسيولوجية والنفسية والجسمية تحدث خلال مرحلة المراهقة ، فيمر المراهق في هذه المرحلة بالعديد من التغيرات التي تشمل الجوانب الفكرية والإبداعية ، والتي تؤثر في سلوكه وطريقة تفكيره تجاه حل المشكلات والقضايا المختلفة .

مرحلة المراهقة
تعد مرحلة المراهقة من الفترات الحرجة التي تحدث للفرد خلال الفترة ما بين 12 إلي 18 سنة ، فهي مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلي مرحلة النضج والتي يحدث خلالها العديد من التغييرات الفكرية والنفسية والإجتماعية والتي تؤثر في شكل و وزن المراهق ، وتختلف تلك التغييرات من فرد للأخر .


تقسم مراحل المراهقة لثلاث مراحل وهي مرحلة المراهقة المبكرة ، ومرحلة المراهقة الوسطى ، وأخيراً مرحلة المراهقة المتأخرة .

التغييرات في سن المراهقة
يمر الشباب في تلك المرحلة بالكثير من التغيرات الجسمية والعاطفية التي تحدث لدي الشباب في فترة المراهقة ، فتلك المرحلة من المراحل الحرجة التي يمر بها كل شاب وفتاة والتي تؤدي لحدوث تغيرات في الشكل والملامح أثناء عملية النضج نتيجة حدوث تغيرات في هرمونات الجسم .

وهناك الكثير من الدراسات والأدلة التي أكدت علي وجود تغييرات فكرية وعقلية خلال مرحلة المراهقة ، بالإضافة إلي تغييرات في معدلات ذكاء الفرد وإبداعه .


المراهقة وعلاقتها بالإبداع
لمرحلة المراهقة تأثير واضح علي إبداع الفرد ، فالعملية المسئولة عن تلك التغييرات هي عملية الميالين والتي تعرف باسم المادة البيضاء المتواجدة في الخلايا العصبية بالدماغ ، ومن مظاهر الإبداع قدرته علي حل المشاكل المختلفة بطريقة ابتكاريه وغير مسبوقة ، وإنتاج أكبر عدد من الحلول الابتكاريه لحل مشكلة ما .


مرحلة المراهقة وعلاقتها بالذكاء
يمر الفرد خلال سن البلوغ ببعض التغييرات في العمليات العقلية والفكرية، ويرجع السبب وراء تلك التقلبات لعوامل بيولوجية واجتماعية ، فأكدت الدراسات الحديثة التي قامت بعمل تصوير دماغي للمراهق والتي أظهرت وجود اختلاف في دماغ الفرد والتي تختلف اختلاف جذري عن الدماغ خلال مرحلة الطفولة .

ويعد الفص الأمامي للدماغ هو العامل المسئول عن حدوث اضطرابات فكرية وعقلية لدي المراهق ، ويحدث أيضاً خلال سن البلوغ بعض التقلبات والتغيرات في معدلات الذكاء خلال تلك المرحلة .

مظاهر الذكاء لدي المراهقين
هناك بعض التغيرات العقلية التي تحدث للمراهق والتي تؤدي لحدوث ضعف وخلل في الانتباه ، والتي قد تسبب ضعف قدرة الفرد في التحكم في دوافعه واندفاعاته ، وعدم قدرته علي وضع أهداف طويلة المدى تساعده في تحقيق أهدافه وطموحاته ، ومن مظاهر الذكاء التي تظهر خلال فترة المراهقة ما يلي :

1- تعلم عمليات ومهارات القراءة بشكل أسرع يفوق أقرانهم ، مما يزيد من القدرات اللفظية للفرد وبالتالي يزيد من مستوي ذكاء الفرد في سن مبكر .

2- يشعر المراهق بالكثير من القلق نتيجة كثرة عمليات التفكير لديه .

3- وهناك علاقة بين كل من الوزن وذكاء المراهق ، ومن مظاهر تلك العلاقة أن الأفراد النحيفين يظهرون تفوق في الدراسة تفوق الأفراد الزائدين في الوزن .

عن الكاتب

علاء احمد

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة