كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة

اخترنا لك

random
جاري التحميل ...

فوائد البصل الصحية

فوائد البصل الصحية 
البصل واحد من أنواع الخضروات التي تتميز بمذاقها اللاذع ، فهو ينتمي إلى فصيلة النباتات التي يتم زراعتها في فصل الشتاء ذات الجو البارد ، ويستخدم الكثير من الأفراد البصل في نظامهم الغذائي نظراً لأنه غني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة ، يعمل البصل على حماية الأفراد من التعرض لأمراض السمنة المفرطة ، ويقلل نسب الإصابة بأمراض السرطان والقلب.

البصل من النباتات الغنية بالمعادن الهامة منها مركبات الكبرتيك ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، الفوسفور ، بالإضافة لفيتامين c الذي يقوي مناعة الجسم ويقلل من التعرض لأمراض السكري وأمراض القلب .

وهناك عدة أنواع للبصل والتي منها البصل الأحمر ، البصل الأصفر والبصل الأبيض ، ويختلف كل نوع عن الأخر في اللون والطعم ، ولكل نوع توقيت معين لزراعته طبقاً لموسم زراعته ، ومن أكثر الدول المنتجة لنبات البصل هي كلا من إيران ، باكستان ، الهند ، كوريا الجنوبية ، الولايات المتحدة ومصر واليابان .

فوائد البصل الصحية

سرطان المريء والمعدة
أظهرت نتائج الدراسات عن أهمية البصل في تقليل نسب الإصابة بالأمراض السرطانية خاصة سرطان المرئ والمعدة والمستقيم ، وذلك لاحتوائه على مركبات عضوية مليئة بعنصر الكبريت وفيتامين C ، والذين يعملون على تقوية مناعة الأفراد ، بالإضافة لقدرته على مكافحة الجذور الحرة المسئولة عن الإصابة بالسرطان .

سرطان البروستاتا
للبصل دور فعال في مكافحة سرطان البروستاتا لدي الرجال ، وإن الرجال الذين يكثرون من تناول الخضروات خاصة البصل هم أقل عرضة للإصابة بأمراض السرطان .

النوم والمزاج
يحتوي البصل على نسبة عالية من حمض الفوليك ، والذي يعمل على علاج الاكتئاب والمزاج المتقلب .

الجلد والشعر
يحتوي نبات البصل على فيتامين C المسئول عن إنتاج مادة الكولاجين المفيدة للبشرة والشعر ، فتحتوي حبة البصل الواحدة علي 44 سعره حرارية ، ويعمل البصل أيضاً على إصلاح الأنسجة وتجديد الخلايا .

تسوس الأسنان
يحافظ البصل على صحة الفم والأسنان من خلال قدرته على القضاء على البكتيريا المسئولة عن تسوس الأسنان ، فمن المفضل مضغ القليل من البصل يومياً للقضاء على البكتيريا وجراثيم الفم .

فوائد البصل للشعر
1- يساعد في تقوية بصيلات الشعر من الجذور ، بالإضافة لتحفيز الدورة الدموية لفروه الشعر .

2- يحتوي البصل على عنصر الكبريت ، والذي يقلل من تقصف الشعر وحمايته من التساقط .

3- يزيد من كثافة الشعر ولمعانه .

4- يعمل البصل علي القضاء على القشرة في فروه الرأس .

5- يحتوي على مادة الأليسين التي تعمل على علاج مشاكل تساقط الشعر .

6- للبصل قدرة هائلة في علاج مرض الثعلبة .

عن الكاتب

Alaa Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة