كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة

اخترنا لك

random
جاري التحميل ...

الفيتامينات وأهميتها لصحة المرأة - أفضل الفيتامينات لصحة المرأة

الفيتامينات واحدة من أهم المكملات الغذائية التي تساعد في الحفاظ علي صحة الجسم ، وقيام الجسم بالوظائف الحيوية علي أكمل وجه ، فإذا قلت تلك الفيتامينات من الجسم سيشعر الفرد بالتعب والإرهاق ، وقد تقل نسبتها في الجسم نتيجة إتباع عادات غذائية خاطئة عند تناول الطعام ، فلا يستطيع الجسم القيام بدوره في عملية امتصاص الطعام .

وتلعب الفيتامينات دور هام في الحفاظ علي صحة المرأة نتيجة مرور المرأة ببعض تغييرات فسيولوجية داخل الجسم خاصة خلال مرحلة المراهقة وفترة الحمل ، ومن أهم الفيتامينات التي تحتاجها المرأة هي فيتامينات ب ، الفيتامينات A و C و D و E و K ، بالإضافة إلى الكالسيوم والمغنيسيوم .

فوائد الفيتامينات للجسم
1- فيتامين B7 (البيوتين) : والذي يساهم في عمليات التمثيل الغذائي للجسم ، بالإضافة إلي دوره في الحفاظ علي البشرة وحمايتها من الجفاف ، ويساهم أيضاً في تقوية الشعر وحمايته من التساقط .

2- فيتامين B3 (النياسين) : ويعمل هذا الفيتامين علي حماية المرأة من الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية ، وأمراض الأوعية الدموية .

3- فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك) : ويعمل علي إنتاج الهرمونات والطاقة في الجسم ، ومساعدة الجهاز المناعي لأداء عمله بشكل جيد .

4- فيتامين د : يعمل علي امتصاص عنصر الكالسيوم ، بالإضافة إلي تقوية العظام .

5- فيتامين E : يعزز عمل جهاز المناعة ، ويعمل علي تجديد الدورة الدموية في البشرة ، والمسئول عن تقوية الشعر وحمايته من التساقط .

6- فيتامين B9 (حمض الفوليك) : من أهم الفيتامينات للمرأة الحامل ، وذلك لأنه يساعد في أداء الجهاز العصبي ، والحفاظ علي نمو الجنين .


أعراض نقص الفيتامينات
1- إصابة المرأة بهشاشة في عظام وتقوس الساقين ، وحدوث مشاكل في الأسنان ، بالإضافة إلي التهابات تصيب جيوب الأنفية .

2- تعرض المرأة للإجهاض ، وإصابة الجنين بمرض شلل الأطفال بالإضافة إلي الإصابة بعسر الولادة .

3- ضعف في حاسة الإبصار ، والإصابة بأمراض فقر الدم والأغشية المخاطية .

أهمية الفيتامينات للمرأة الحامل
تساعد الفيتامينات علي نمو الطفل والحفاظ علي صحة المرأة خلال فترة الحمل ، ولذلك يجب علي الحامل تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات وكذلك الكربوهيدرات والمعادن ، وسنتعرف معاً علي أهم الفيتامينات التي يجب علي الحامل تناولها خلال فترة الحمل .

1- حمض الفوليك : حمض الفوليك من أهم الفيتامينات التي تحتاجها الحامل ، وذلك لأنه يعمل علي الحفاظ علي صحة الأجنة ، وتقوية المشيمة للجنين ، وحماية الحامل من التعرض الضعف والإصابة بفقر الدم والصداع ، ومن الأطعمة الغنية بذلك الحمض هي الخبز ، البرتقال ، البازلاء ، القرنبيط ، الأفوكادو ، والخميرة البيرة .

2- فيتامين (أ) : يعمل هذا الفيتامين علي تقوية العظام والأسنان ، والحفاظ علي صحة الحامل ، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول كل من السبانخ ، الكوسا والقرنبيط وكذلك البرتقال ، الحليب ، البطاطا ، والبيض .

3- فيتامين ب12 : يساهم في أداء الجهاز العصبي للطفل ، وتجديد الدورة الدموية داخل الجسم ، ويمكنك الحصول عليه من تناول التونة ، والسلمون ، والدواجن وكذلك لحم البقر .

عن الكاتب

Alaa Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة