كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة

اخترنا لك

random
جاري التحميل ...

تعرف على فوائد الجزر لجسم الإنسان

الجزر من أهم الخضروات المفيدة والتي تحتوي على العديد من العناصر الضرورية لتعزيز صحة الإنسان ووقايته من الأمراض ، للجزر لونٌ برتقاليٌ جميل وهو ذو بنيةٍ قاسية ، وكلما كان لونه داكناً كانت فوائده أكبر لأنه سيحتوي على نسبةٍ أعلى من فيتامين أ ، ويمكن استخدامه في الطعام بعدة طرق كطهيه مع خضرواتٍ أخرى أو كحساءٍ لذيذ ، كما يمكن شربه كعصيرٍ طبيعيٍ مميز ولا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ، ويمكن وضعه في السلطات كقطعٍ صغيرة ليضفي نكهةٍ مميزة ، فمن المهم إضافة الجزر إلى وجبات الطعام اليومية للحصول على فوائده المطلوبة .

ما هي فوائد الجزر لجسم الإنسان ؟

يحتوي الجزر على العديد من العناصر الضرورية والفيتامينات مثل فيتامين أ ، ب1 ، ب2 ، ب6 ، ج ، ويحتوي أيضاً على البوتاسيوم والحديد والماغنسيوم والفوسفور ، وهناك مقولة معروفة عن الجزر وهي "الجزر يقوي النظر"، فهل هي مقولةٌ صحيحة؟! بالطبع نعم فالجزر فائدةٌ كبيرة لبصر الإنسان ولبشرته وشعره أيضاً ونظامه الغذائي .

وهذه بعض فوائد الجزر :

- يساعد الجزر على تحسين النظر وتقويته لما يحتويه من نسبةٍ عالية من فيتامين أ ، كما أنه يحافظ على صحة العين بسبب احتوائه على مادة البيتا كاروتين .

- يقلل الجزر من خطر الإصابة بالأمراض القلبية ولذلك فهو مفيد لمن يعاني من الاضطرابات في القلب ، كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم .

- من خلال الجزر تستطيع أن تقضي على رائحة الفم الكريهة ويستطيع أن يمنع تسوس الأسنان ، وبذلك يحافظ على صحة الفم .

- يحتوي الجزر على خواص المضادات الحيوية، وهو مفيدٌ جداً في القضاء على البكتيريا في الأمعاء ويشفي قرحة المعدة .

- يعزز من صحة الجهاز المناعي كما أنه يساعد في الشفاء من نزلات البرد والسعال .

- يمنع الجزر ظهور البقع على الجلد حيث يحميه من أشعة الشمس فوق البنفسجية ، ويجدد الأنسجة كما أنه يتخلص من خلايا الجلد الميتة للحصول على بشرة نضرة ومميزة .

- يساعد الجزر على تطهير الكبد من السموم ويعمل على حمايته .

- يحارب الجزر بعض أنواع السرطان ويزيد مناعة الجسم في مقاومتها كسرطان البروستاتا والقولون .

- يحرق الجزر الدهون مع ممارسة الرياضة لما يحتويه من فيتامين C الذي يعتبر الأساس لحرقها ، ولذلك يمكن تناول الجزر قبل ممارسة التمارين الرياضية للحصول على النتيجة المطلوبة .

بعض الملاحظات المهمة عن الجزر
مع فوائد الجزر الكبيرة يُنصح بعدم تناوله خلال فترة الرضاعة لأنه يتسبب في تغيير طعم حليب الأم ، كما أنه يسبب تشوهات للجنين إذا تم تناوله بكمية كبيرة خلال فترة الحمل ، و الإفراط بشكلٍ كبير قد يصل إلى تغير لون الجلد إلى الأصفر أو البرتقالي مؤقتاً ، كما أنه يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم .

عن الكاتب

Alaa Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة