كل يوم معلومة جديدة كل يوم معلومة جديدة
random

اخترنا لك

random
random
جاري التحميل ...

تعرف على فوائد الفجل لجسم الإنسان

الفجل
الفجل من الخضروات الجذرية المشهورة حول العالم ، وهو معروفٌ منذ القدم وله أهميةٌ كبيرة بسبب فوائده العظيمة وما يحتويه من عناصر غذائية مهمة ، يتميز الفجل بثلاثة ألوان الأحمر والأبيض والأسود ، وله فوائد عدة لجسم الإنسان وصحته ، حيث يحتوي على نسب كبيرة من الفيتامينات الضرورية كفيتامين ج ، وفيتامين د وفيتامين ك ، والعناصر المهمة كالألياف الغذائية ، والبروتين ، والزنك والكالسيوم ، وكذلك البوتاسيوم. ولعلك لن تتوقع من أن يحتوي الفجل على هذه العناصر الكثيرة التي تساهم في الحفاظ على صحة جسمك ، فربما لم تتوقع سوى أنه يسبب لك النفخة والمغص في حال الإكثار منه ، ولكن فوائده كثيرة وسنذكر لك بعضاً منها فتابع معنا...

ما هي فوائد الفجل لجسم الإنسان؟
- يحسن الفجل عملية الهضم لما يحتويه من أليافٍ غذائية ويُستخدم لعلاج الإسهال المزمن فهو مدرٌ للبول ومعالجٌ لأمراض الرمل والحصى.


- يساهم الفجل في السيطرة على ضغط الدم ويمنع من الإصابة بالجلطات.

- يقي من الإصابة بفقر الدم لما يحتويه من الحديد ومفيدٌ للكبد حيث يطهره من السموم.

- يحافظ على صحة الأسنان ويمنع تسوسها كما أنه يمنع تساقطها أيضاً.

- الفجل يحمي من الإصابة ببعض الأمراض السرطانية لما يحتويه من مضادات للأكسدة ، كسرطان المعدة والقولون ، وكذلك البنكرياس والثدي.

- يعتبر الفجل مفيدٌ جداً لبناء جسمٍ مميز وقوامٍ جميل خاصةً لمن يمارس التمارين الرياضية حيث يبني العضلات ويقي من الإصابة بهشاشة العظام كما أنه يحافظ على صحتها وصحة العضلات ، ليس ذلك وحسب بل ويمنع تراكم الدهون ولذلك يعتبر مفيداً جداً للمصابين بالسمنة حتى يساعدهم على التخلص من الوزن الزائد.

- يعالج الفجل بعض الحالات الصحية كالسعال والبرد ، وكذلك فقدان الشهية وآلام الحلق والتهابه وانتفاخه ، كما أنه مفيد لمن يصاب بالتهاب القصبات الهوائية وبعض الأمراض في المجرى التنفسي ، ولمن لديه قابلية للإصابة بالعدوى حيث يقوي الجهاز المناعي.

- لمن يعاني من نقص فيتامين ج يعتبر الفجل مفيداً له ويعالجه.

- الفجل مفيدٌ للبشرة فهو يحافظ على نضارتها ويمنع ظهور المشاكل عليها كالبثور وحب الشباب والبقع وغيرها ، كما أنه يمنع من الإصابة بالأمراض الجلدية ويحمي من الالتهابات.

- يمنع الفجل تلف الشعر وتساقطه كما أنه يحارب القشرة ويمنع من الإصابة بالحكة أو الالتهابات أو بعض المشاكل الأخرى التي تصيب فروة الرأس.

كيف يمكن الوقاية من أضرار الفجل؟
قبل هذا السؤال سيخطر على بالنا هل هناك أضرارٌ للفجل أصلاً؟! حسناً إن الفجل ليس بضارٍ بالفعل بل هو من الخضروات الآمنة ولكن نحن بحاجةٍ لأن نكون حكماءً لأنفسنا ، فكل مفيدٍ إن أكثرت منه يصبح ضاراً لاسيما في بعض الحالات الصحية كالحمل! فالفجل يسبب المغص إن تناولته بكثرة وفي فترة الحمل والرضاعة يجب عدم تناوله بشكلٍ كبير بل بكمياتٍ محدودة ومعقولة ، وفي حالة الإصابة بحصوات المرارة فيجب أيضاً الانتباه وعدم الإفراط حتى لا تزيد عليك آلام المغص.

عن الكاتب

Alaa Ahmed

التعليقات


اتصل بنا

موقع كل يوم معلومة جديدة هو مبادرة عربية جديدة لإثراء المحتوى العربي على الإنترنت .. كل يوم معلومة جديدة موسوعة عربية شاملة ثقف نفسك واقرأ كثيراً ، استفد وأفد غيرك ..

أرشيف الموقع - سياسة الخصوصية - شروط الإستخدام -

جميع الحقوق محفوظة

كل يوم معلومة جديدة